محاور العمل

محاور العمل

Moraqeb dakheleya

تعمل الجمعية ضمن ثلاثة محاور أساسية:

  1. المستوى التوعويّ (فعاليّات إثراء وتوجيه): في ضمن هذا الإطار، تعقد الجمعية دورات تدريبية، مؤتمرات، ندوات ومحاضرات وورشات تستهدف أطيافًا متعدّدة ومتنوّعة من الفئات الجماهيرية والإدارية ذات الصلة والتي تُعنى بعمل السلطات المحليّة: منتخبي الجمهور، مراقبين داخليين، مستشارين قضائيين، مدراء عامّين ومديري أقسام التربية والتعليم. الهدف منها تطوير آليات عمل ومعرفة تعمل على الوقاية المسبقة من وقوع المساوئ، كما وتمنح الجهات المسؤولة القدرة الكافية لتحقيق أهدافها والقيام بعملها على أكمل وجه بما يتلائم مع أسس الإدارة السليمة والقانون. إضافةً إلى ذلك، تقدم الجمعية لمنتخبي وعاملي الجمهور استشارات قانونية لقناعتها بوجوب متابعتهم ودعمهم بأعمالهم اليومية.                                                                                                                                                                                       
  2. المستوى القانونيّ (الرقابي): تعمل الجمعية على إجراءات رقابيّة مستمرّة لأعمال السلطات المحلية ومؤسسات جماهيرية أخرى في المجتمع العربي (لجنات التخطيط والبناء، المدارس وشركات المياه والصرف الصحي)، وتتحرك قضائيًا حسب الحاجة وبما يتلائم مع الموقف عند اكتشافها لخرق قانوني. تمكّن الجمعية الجمهور من التوجه لها بالسؤال والاستفسار عن قواعد ومشاكل تتعلق بالإدارة السليمة. كما وتهتم الجمعية بحماية كاشفي الفساد في السلطات المحلية لئلا يتحولوا للقمة سائغة في أفواه الفاسدين.
  1. رفع مستوى الوعي الجماهيري: تهتم الجمعية في رفع منسوب الوعي الجمعي للجماهير فيما يتعلق بموضوع الإدارة السليمة وأهميتها بكل ما يرتبط بالسلطات المحلية بواسطة نشر مقالات، أبحاث، أوراق موقف، إقامة مؤتمرات، ندوات ومحاضرات مفتوحة للجمهور الرحب وبين الجماهير الموجودة قطاعات محددة: الصحفيين، الطلاب الجامعيين، طلاب المدارس وغيرهم. هذا الأمر ينبع من قناعة أن الإشراك الجماهيري وتقوية الرأي العام يمكن أن يكونا وكيلا تغيير مهم وذو تأثير.

نحن على قناعة تامة أن العمل ضمن هذه المحاور الثلاثة قادر على إحداث تغيير جذري وقفزة نوعية في أداء سلطاتنا المحلية.

بحث